النظام الجمركي الجديد يشل صادرات المغرب من الأسماك والفواكه لأوروبا

0

 

تواجه صادرات المغرب من الأسماك والفواكه والخضروات نحو أوروبا أزمة غير مسبوقة، نتيجة تأخيرات كبيرة في جمارك ميناء الجزيرة الخضراء. وأكدت جمعية مستوردي المنتجات سريعة التلف أن هذه التأخيرات أدت إلى شلل جزئي في حركة الصادرات، مهددة القطاع التجاري الحيوي.

ويرجع السبب الرئيسي إلى تطبيق النظام الإلكتروني الجديد H1 في 14 أكتوبر، والذي كان من المفترض أن يبسط الإجراءات ويعجل تدفق البضائع، لكنه تسبب في بطء العمليات وتأخير الشحنات. كما أثرت زيادة تشديد المراقبة الجمركية ونقص الموظفين المؤهلين، إضافة إلى عمليات فحص شهادات المنشأ EUR1، على تكدس البضائع في الميناء.

وأسفرت الأزمة عن رفض بعض الشركات لشحنات الأسماك والمنتجات الطازجة المغربية بسبب تدهور جودة البضائع، ما يهدد خسائر كبيرة للمصدرين والميناء نفسه. ودعت الجمعية إلى إجراءات عاجلة لتفادي استمرار الأزمة، محذرة من أن الانسداد التشغيلي قد يؤثر سلبًا على سلاسل الإمداد الغذائية وسمعة الميناء في حوض المتوسط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.