
مواطن يشتكي ابتزازًا داخل مقبرة الرحمة بمراكش ويطالب بالتحقيق
تقدم مواطن من ساكنة مراكش بشكاية إلى والي جهة مراكش آسفي، احتجاجًا على ما وصفه بمحاولة ابتزاز داخل مقبرة الرحمة بمقاطعة جليز، أثناء دفن والده نهاية العام الماضي.
وأفاد المشتكي أنه فوجئ أثناء الدفن بمطالبة أشخاص بمبلغ 600 درهم مقابل تخصيص القبر، وعند استفساره عن طبيعة المبلغ، تلقى جوابًا مفاده أن الأمر خارج صرامة الجماعة وأنهم يستخلصون هذه المبالغ وفق “تعرفتهم”، مع التهديد بالذهاب للجماعة إذا لم يعجبه الوضع.
وأشار المشتكي إلى أن هؤلاء الأشخاص يتصرفون وكأنهم جهة وصية على المقبرة، في ظل غياب أي مراقبة أو إشراف من الجهات الرسمية، مستغلين الظروف العاطفية للأسر المفجوعة.
وطالب المواطن بفتح تحقيق عاجل لتحديد المسؤوليات، ومعاقبة كل من يثبت تورطه في الابتزاز داخل المقابر، وضمان حق المواطنين في الدفن بشكل قانوني ومجاني وإنساني، ووضع حد لمثل هذه الممارسات التي تهدد المرافق العمومية الحساسة.