أزيد من 400 مخالفة تحت الجرافات.. مراكش تشدد إجراءاتها ضد البناء العشوائي بسعادة والسويهلة

0

في إطار مواصلة الجهود الرامية إلى التصدي لظاهرة البناء العشوائي وحماية الملك العام من مختلف أشكال الاستغلال غير القانوني، كثفت السلطات المحلية التابعة لعمالة مراكش خلال شهر يونيو 2026 تدخلاتها الميدانية بكل من قيادتي سعادة والسويهلة، حيث أسفرت العمليات المنجزة عن إزالة أزيد من 400 بناية وتجهيز ومخالفة عمرانية.

وعلى مستوى قيادة سعادة، شملت حملات المراقبة والهدم عدداً من الدواوير الواقعة ضمن النفوذ الترابي للقيادة، وأسفرت عن إزالة وهدم ما مجموعه 378 بناية ومنشأة وتجهيزاً غير قانوني. وتنوعت هذه المخالفات بين مبانٍ مشيدة بمواد صلبة، وسياجات وأحواش وتوسعات أُنجزت دون الحصول على التراخيص القانونية اللازمة، في مخالفة واضحة لمقتضيات التعمير والقوانين الجاري بها العمل.

أما بخصوص قيادة السويهلة، فقد واصلت السلطات المختصة عملياتها الميدانية بعدد من الدواوير التابعة للقيادة، حيث تم هدم وإزالة أكثر من 25 بناية عشوائية ومنشأة غير قانونية، شملت سياجات وأحواشاً وأساسات بنايات ومنشآت مؤقتة، إضافة إلى أشكال مختلفة من الاستغلال غير المشروع للمجال والملك العام.

وجرت هذه التدخلات في إطار تنسيق محكم بين مختلف المصالح والسلطات المعنية، مع الحرص على التطبيق الصارم للمقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة، وذلك ضمن مقاربة استباقية تروم الحد من انتشار البناء غير المرخص والتصدي للمخالفات في مراحلها الأولى قبل تفاقمها.

وتندرج هذه العمليات ضمن سياسة متواصلة تنهجها السلطات المحلية بمحيط مدينة مراكش من أجل فرض احترام ضوابط التعمير، وحماية المجال من التجاوزات التي تمس بالتخطيط العمراني وتؤثر على شروط التنمية المستدامة وجودة العيش بالمناطق المعنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.