انطلاق عملية إحصاء وطنية شاملة لقطيع الماشية بالمغرب لتحسين تدبير الثروة الحيوانية
أعطت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس، إشارة البدء للعملية الوطنية لإحصاء قطيع الماشية، في خطوة تروم تعزيز تتبع وتدبير الثروة الحيوانية بالمملكة. وتهدف هذه الحملة إلى إنشاء قاعدة بيانات محدثة ودقيقة بشأن أعداد وأنواع الماشية المنتشرة في مختلف مناطق البلاد.
وتجري هذه العملية الميدانية بمشاركة مصالح وزارتي الفلاحة والداخلية، إلى جانب الفرق البيطرية، حيث تم تعبئة فرق مختصة لجمع المعطيات مباشرة من المربين، في إطار جهود الدولة لضمان نجاعة أكبر في إدارة هذا القطاع الحيوي الذي يشكل ركيزة أساسية في الاقتصاد القروي وضمان الأمن الغذائي.
وأكد مصدر مسؤول أن هذا الإحصاء يعد أداة أساسية لوضع استراتيجيات فعالة لتطوير قطاع تربية المواشي، كما سيسهم في توجيه الدعم الحكومي بشكل دقيق حسب الحاجيات، خاصة في ظل التحديات المناخية الراهنة، ما يُمكّن من تحديد الاحتياجات الفعلية من الأعلاف والخدمات البيطرية.