
المغرب يشترط إدارة المجال الجوي للأقاليم الجنوبية لفتح جمارك سبتة ومليلية
في تطور جديد يتعلق بالعلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا، أفادت تقارير إسبانية أن المملكة المغربية اشترطت تسلم إدارة المجال الجوي للأقاليم الجنوبية مقابل فتح مكاتب الجمارك في معبري سبتة ومليلية المحتلتين. هذا الشرط يأتي في وقت حساس، حيث كانت الجهود الدبلوماسية قد أسفرت عن استعدادات لافتتاح مكاتب الجمارك بعد ثلاث سنوات من المفاوضات الثنائية بين الجانبين.
صحيفة “Okdiario” الإسبانية أشارت إلى أن وزارة الخارجية الإسبانية فوجئت برفض المغرب السماح بدخول شاحنات إسبانية عبر المعبريْن، رغم التوقعات بفتح هذه المكاتب. وبعد مساعٍ دبلوماسية، تبين أن الرباط تعتبر أن إسبانيا لم تلتزم باتفاقها السابق بشأن نقل إدارة المجال الجوي للأقاليم الجنوبية إلى المغرب، وهو ملف حيوي بالنسبة للمغرب من الناحيتين الاستراتيجية والاقتصادية.
المصدر نفسه أوضح أن المغرب يعتمد أسلوبًا غير مباشر في التعبير عن مواقفه، حيث يتخذ خطوات عملية بدلاً من التصريحات الرسمية. وقد وصف دبلوماسيون مطّلعون العلاقات بين البلدين بأنها معقدة، ما يساهم في صعوبة تنفيذ مشاريع مشتركة بينهما.
في سياق متصل، أكدت الصحيفة أن المغرب أحرز تقدمًا كبيرًا في خطته للسيطرة على المجال الجوي للصحراء، مع توقعات بأن يتم الانتهاء من بناء برج مراقبة جديد في مدينة السمارة بحلول الربيع المقبل، بإشراف المكتب الوطني للمطارات المغربي .