الأخضر يكتسح تداولات الأسبوع في بورصة الدار البيضاء وسط انتعاش في المؤشرات القيادية

0

 

أنهت بورصة الدار البيضاء تعاملاتها الأسبوعية، الممتدة من 28 أبريل إلى 2 ماي، على إيقاع إيجابي، حيث طغى اللون الأخضر على مؤشرات السوق، مدفوعًا بأداء قوي للأسهم القيادية.

وسجّل المؤشر الرئيسي “مازي” ارتفاعًا بنسبة 1,09 في المائة، ليستقر عند 17.508,82 نقطة، بينما حقق مؤشر “MASI.20″، الذي يضم 20 من أكبر الشركات المدرجة، صعودًا بـ1,17 في المائة، متبوعًا بمؤشر “MASI.ESG” الخاص بالشركات ذات أفضل أداء بيئي واجتماعي وحوكمة، والذي ارتفع بدوره بـ1,23 في المائة.

وفي الوقت الذي تراجعت فيه أسهم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، حيث خسر مؤشر “MASI Mid and Small Cap” نحو 0,48 في المائة، شهد السوق تداولات نشطة بلغت قيمتها الإجمالية أزيد من 1,13 مليار درهم، معظمها في السوق المركزي.

وسيطرت المعاملات المتعلقة بأسهم التجاري وفا بنك، بنك أفريقيا، وأكديطال على الحصة الأكبر من التداول، بنسبة 9,65 في المائة، و8,5 في المائة، و7,54 في المائة على التوالي.

من جانب آخر، بلغت القيمة السوقية الإجمالية للبورصة حوالي 914,8 مليارات درهم، مدعومة بارتفاعات قوية في عدة أسهم، على رأسها بنك أفريقيا (+11,88%)، سوطيما (+7,9%)، وأكما (+5,91%).

في المقابل، شهدت أسهم أخرى تراجعات ملموسة، أبرزها إقامات دار السعادة (-12,07%)، وستروك للصناعة (-4,89%).

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.