إلياس المالكي يؤدي عقوبة بديلة في «المنفعة العامة» بعد مغادرته السجن

0

إلياس المالكي يؤدي عقوبة بديلة في «المنفعة العامة» بعد مغادرته السجن
استفاد الستريمر المغربي إلياس المالكي من تحويل ما تبقى من عقوبته الحبسية إلى عقوبة بديلة، ما أتاح له مغادرة السجن المحلي سيدي موسى بمدينة الجديدة، ليلة الجمعة 2 يناير 2026.

ويتمثل الإجراء القضائي في استبدال المدة المتبقية من العقوبة بالسجن بـ900 ساعة من العمل لفائدة الصالح العام، إضافة إلى أداء مبلغ مالي يقارب 150 ألف درهم، مع غرامة يومية مقدارها 500 درهم عن كل يوم من العقوبة الأصلية، تُحول إلى خزينة الدولة.

وبموجب هذا القرار، سيخضع المالكي لمراقبة الجهات المختصة أثناء قيامه بأعمال بيئية وخدماتية بجماعة أولاد رحمون التابعة لدائرة أزمور، في تجربة تُعد الأولى من نوعها لمؤثر رقمي مغربي يستفيد من نظام العقوبات البديلة.

وكانت المحكمة الابتدائية قد أدانت المالكي بعشرة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم، على خلفية متابعته بتهم تتعلق بالتحريض والقذف والسب والتشهير، بعد شكايات تقدمت بها هيئات نقابية ومدنية تمثل مهنيي سيارات الأجرة، الذين اعتبروا أن تصريحاته المسّت بكرامتهم.
كما تضمن ملف القضية واقعة حجز لفافات من مخدر الحشيش أثناء توقيفه، وهو ما نفاه المالكي خلال مراحل البحث والتحقيق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.