
الرباط تستضيف الاجتماع التحضيري لمؤتمر وزراء نقل دول غرب المتوسط
احتضنت العاصمة الرباط، اليوم الثلاثاء، أشغال الاجتماع التحضيري للدورة الحادية عشرة لمؤتمر وزراء نقل دول غرب المتوسط (GTMO 5+5)، بمشاركة خبراء وممثلين عن الدول الأعضاء وعدد من المنظمات الدولية المعنية بقطاع النقل واللوجستيك.
ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجالات النقل المستدام وتطوير الربط بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، من خلال مناقشة التحديات المشتركة واستعراض آفاق الشراكة المستقبلية بين الدول المشاركة.
ويتضمن برنامج المؤتمر اجتماعات تقنية للخبراء ولقاءات موازية، قبل انعقاد الاجتماع الوزاري الذي سيشهد تسليم رئاسة المجموعة إلى المغرب للفترة الممتدة بين 2026 و2028، إلى جانب عرض حصيلة الرئاسة المالطية السابقة واعتماد “إعلان الرباط” الذي سيحدد أولويات التعاون خلال المرحلة المقبلة.
وأكد المشاركون أهمية تعزيز التنسيق بين دول المنطقة لمواجهة التحولات المرتبطة بالرقمنة والانتقال الطاقي والتغيرات المناخية، فضلاً عن تطوير البنيات التحتية وشبكات النقل بما يضمن انسيابية المبادلات التجارية ويدعم النمو الاقتصادي.
وتعكس استضافة المغرب لهذا الحدث التزامه المتواصل بدعم الاندماج الإقليمي وتطوير منظومة النقل واللوجستيك، بما يعزز مكانته كحلقة وصل استراتيجية بين أوروبا وإفريقيا.