الدار البيضاء تحقق أول عملية جراحية روبوتية بقيادة فريق مغربي

0

بالدار البيضاء، أعلن مستشفى الشيخ خليفة الجامعي الدولي يوم الثلاثاء 17 يونيو 2025 عن نجاح أول عملية جراحية باستخدام روبوت، نفذها فريق طبي مغربي بالكامل.
تم إجراء العملية على مستوى البروستاتا، بقيادة البروفيسور عبد الجليل حدات، المختص في جراحة المسالك البولية، باستخدام الروبوت الجراحي “دافنشي” المعروف بدقته العالية.
وتعد هذه العملية الأولى من نوعها في هذا المستشفى، حيث تعتمد التقنية على نظام يمكن الطبيب من التحكم في أدوات الجراحة عن بعد عبر لوحة تحكم ثلاثية الأبعاد، ما يتيح رؤية أوضح وحركات دقيقة جداً مع تقليل حجم الفتحة الجراحية، مما يقلل من الأثر على المريض.
وفي تصريح له، أكد المدير العام للمستشفى، البروفيسور خالد الساير، أن هذا الإنجاز يمثل خطوة مهمة في تطوير منظومة الرعاية الصحية، مشيراً إلى أن نجاح العملية جاء بعد فترة إعداد وتدريب مكثفة للفريق الطبي.وأضاف أن استخدام الروبوت الجراحي يساهم في تحسين جودة العناية الطبية من خلال تقنيات جراحية أقل تدخلاً، تقليل النزيف، تقصير فترة الإقامة بالمستشفى، وتسريع التعافي والعودة للحياة الطبيعية. كما أوضح أن هذه التكنولوجيا ستشمل مستقبلاً تخصصات أخرى مثل جراحة الجهاز الهضمي، جراحة الصدر، أمراض النساء، وربما جراحة الأنف والأذن والحنجرة والقلب والأوعية الدموية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.