طرابلس الإعلامية 2025: تفاؤل وإبداع رقمي في قلب ليبيا

0

انطلقت في العاصمة الليبية طرابلس فعاليات الدورة الثالثة من “أيام طرابلس الإعلامية”، في أجواء من التفاؤل والنقاش المهني، مع التركيز على المبادرات الإعلامية والطلابية، وخصوصاً تلك المعتمدة على التطبيقات الرقمية أو المستثمرة للذكاء الاصطناعي، لترسم صورة جديدة للمشهد الإعلامي الليبي.

شهد اليوم الأول للملتقى سلسلة من النقاشات ضمن “منتدى الإعلام الليبي”، وعروضًا ومبادرات مهنية هدفها تطوير الممارسة الإعلامية داخل ليبيا وخارجها، إلى جانب معرض يعرض آخر المبادرات الرقمية الليبية وبعض المبادرات الإعلامية العربية الكبرى المشاركة كجهات شريكة.

كما تضمنت فعاليات اليوم ورشات تكوينية يشارك فيها طلبة من مختلف مناطق ليبيا، بإشراف صحافيين من مؤسسات إعلامية كبرى، على أن يشهد الملتقى لاحقًا تقديم جوائز الإعلام الليبي في عدة أصناف.

وخلال حفل الافتتاح، ركّز عبد الرزاق الداهش، رئيس المؤسسة الوطنية للإعلام، على مفهوم التفاؤل، وربطه بالقدرة على الاستمرار في المسيرة الإعلامية والوطنية، مع إحياء ذكرى 260 صحافيًا وصحافية من غزة الفلسطينية، الذين لقوا حتفهم خلال “الهولوكست الأخير”، واصفًا إياهم بـ”أصحاب الجلالة والفخامة”، ومشيرًا إلى خجل الإعلام الليبي من فقدانهم.

من جانبه، أكد وليد اللافي، وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية، أن الملتقى يعكس رؤية ليبيا “بعيون متفائلة”، مستضيفًا ضيوفًا من دول شقيقة، وحمل الإعلاميين مسؤولية تقديم صورة أفضل عن ليبيا أمام شعوبهم والعالم، لافتًا إلى أهمية التكوين الإعلامي، حيث امتلأت مقاعد 1000 طالب سجلوا للمشاركة في الورشات.

وأشار اللافي إلى دور الدولة في رعاية المبادرات الإعلامية الهادفة، وتقديم التدريب والموارد اللازمة للصحافيين، مؤكداً على أن الصحافة والإعلام لا يمكن أن يقوم بدون حريات.

من المبادرات اللافتة هذه السنة، إعادة افتتاح المتحف الوطني الليبي، الذي اعتبره الوزير أكثر من مجرد مرفق ثقافي وسياحي، بل إعلانًا عن مسيرة ليبيا نحو الاستقرار دون رجعة.

الكلمات المفتاحية: أيام طرابلس الإعلامية، ليبيا، الذكاء الاصطناعي، منتدى الإعلام الليبي، الصحافة، التكوين الإعلامي، المتحف الوطني الليبي، التفاؤل، المبادرات الرقمية، الشباب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.