
نور جديد في عيون 450 مستفيدًا من قافلة طبية بسطات
شهد المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بمدينة سطات، خلال الفترة من 1 إلى 5 يوليوز الجاري، تنظيم قافلة طبية جراحية إنسانية استهدفت الفئات الهشة، وأسفرت عن إعادة الأمل في الإبصار لـ450 شخصًا يعانون من مرض الساد (المياه البيضاء).
القافلة، التي أطلقتها مؤسسة البصر العالمية بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وبشراكة مع عمالة إقليم سطات والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، جاءت في إطار سلسلة مبادرات طبية موجهة إلى المناطق ذات الحاجة الملحة للخدمات الصحية المتخصصة.
واستفاد من هذه الحملة المئات من المرضى، حيث أجريت أزيد من 450 عملية جراحية مجانية لاستئصال “الجلالة”، إلى جانب أكثر من أربعة آلاف استشارة طبية، أشرف عليها طاقم طبي دولي يضم أطباء عيون وممرضين وتقنيين متخصصين.
وأوضح عبد الرحمان بنزينب، عضو الهيئة المنظمة، أن هذه الحملة تعد الثانية من نوعها بعد محطة دار بوعزة، مؤكداً أن الطاقم استطاع إجراء ما يزيد عن ألف فحص طبي يوميًا، وتنفيذ نحو 120 عملية جراحية يومية، في أجواء تنظيمية وإنسانية عالية.
ولم تقتصر القافلة على العمليات الجراحية، بل شملت أيضاً توزيع أدوية مجانية، ونظارات شمسية وأخرى لتصحيح النظر، ما عزز الأثر الإيجابي على المستفيدين الذين عبّروا عن امتنانهم لهذه المبادرة النبيلة التي أنارت حياتهم من جديد.
ومن المرتقب أن تنتقل هذه المبادرة إلى مدينة الجديدة ضمن مرحلتها الثالثة، على أن تُختتم في مدينة الخميسات ضمن المرحلة الرابعة والأخيرة.