عاجل.. إدانة محامٍ بمراكش بسنة ونصف حبسا نافذاً بسبب إهانة مؤسسة دستورية والدين الإسلامي

0

 

قضت الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، مساء يوم الإثنين 5 ماي، بالحكم على محامٍ بهيئة مراكش بسنة ونصف حبسا نافذاً، وذلك على خلفية متابعته في حالة اعتقال بتهم وصفت بالخطيرة، بعد أن تم رفض ملتمسات الدفاع الرامية إلى تمتيعه بالسراح المؤقت.

وجاء هذا الحكم بعد عقد المحكمة ثالث جلساتها لمحاكمة المعني بالأمر، الذي ينحدر من إقليم شيشاوة، حيث واجه اتهامات تتعلق بـ”إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم، وإهانة مؤسسة دستورية، فضلاً عن إهانة الدين الإسلامي عبر سب الذات الإلهية”، وهي الوقائع التي جرى توثيق جزء منها في مقطع فيديو تم تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعود تفاصيل القضية إلى يوم السبت 12 أبريل، حين تم توقيف المحامي وهو في حالة سكر متقدمة من طرف عناصر الأمن، حيث ظهر في مقطع مصور وهو يوجه ألفاظاً نابية تمس الذات الإلهية، والملك، ورجال الأمن، ما أثار موجة استنكار واسعة في صفوف المحامين والفاعلين الحقوقيين، خصوصاً بعد ظهوره مكبل اليدين داخل سيارة الشرطة.

وقد تمت إحالة المحامي على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمراكش يوم الإثنين 21 أبريل، حيث قرر نائب وكيل الملك متابعته في حالة اعتقال وإحالته على الغرفة الجنحية التلبسية لمحاكمته. وبعد تأجيل الجلسة الأولى لإعداد الدفاع، تم النطق بالحكم مساء اليوم.

جدير بالذكر أن جريدة أنباء مراكش تواصل متابعتها لتفاصيل هذا الملف، الذي أثار جدلاً واسعاً في الأوساط المهنية والحقوقية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.