
مشاركة المغرب في الدورة الـ61 لمجلس حقوق الإنسان
تشارك المملكة المغربية في الدورة الـ61 لمجلس حقوق الإنسان، المزمع انعقادها ما بين 23 فبراير و31 مارس 2026، وذلك ضمن جهودها المستمرة لتعزيز حضورها ومبادراتها في المجال الحقوقي الدولي.
وأوضح بلاغ للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن الوفد المغربي سيترأسه المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، محمد الحبيب بلكوش، الذي سيلقي كلمة المملكة خلال الجلسة العامة المخصصة للوفود الحكومية.
كما سيتولى المندوب الوزاري قيادة اللقاء رفيع المستوى حول الشبكة الدولية للآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع، التي تُنسقها المملكة، حول موضوع:
« دعم خطة التنزيل والرهانات المستقبلية لشبكة الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع »، وذلك يوم 24 فبراير 2026 في قصر الأمم.
ينظم هذا اللقاء بالشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، والبعثات الدائمة لكل من المغرب والبرازيل والبرتغال والبارغواي، بالإضافة إلى مجموعة الحقوق العالمية. وسيخصص لتسليط الضوء على إنجازات الشبكة، بما في ذلك اعتماد خطة عملها للفترة 2026-2030 وإطلاق منصتها الافتراضية، مع دعوة الدول للانضمام لتبادل الخبرات وتعزيز دور الآليات الوطنية.
على هامش هذه الدورة، سيجري المندوب الوزاري مباحثات ثنائية مع مسؤولين أممين وشخصيات حقوقية دولية، لتعزيز التعاون وتبادل تجربة المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان، إضافة إلى دراسة أشكال التعاون مع هيئات وخبراء معنيين بالمحطات الدولية المزمع تنظيمها في المملكة خلال العام الجاري.