
كوتونو: لطيفة أخرباش تدعو إلى التصدي للتضليل الإعلامي لحماية نزاهة العمليات الانتخابية
أكدت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، اليوم الجمعة في كوتونو، على أهمية مواجهة التضليل الإعلامي المتزايد، خاصة مع توسع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك للحفاظ على سلامة العمليات الانتخابية وثقة الجمهور في الديمقراطية.
وخلال افتتاح المؤتمر الدولي الذي عُقد يومي 10 و11 يوليوز بالعاصمة البنينية، والذي تناول موضوع “التقنين الإعلامي للانتخابات في عصر الرقمنة والذكاء الاصطناعي”، أكدت أخرباش أن التضليل الرقمي، الذي تولده أدوات الذكاء الاصطناعي المتطورة وسهلة الاستخدام، يمثل تحدياً أساسياً يجب التصدي له لضمان نزاهة المسلسلات الانتخابية وتعزيز الثقة الديمقراطية.
وأوضحت أن المشهد الإعلامي الحديث، المرتبط بالخوارزميات الرقمية الشاملة، خلق بيئة تتصاعد فيها موجات التضليل خلال فترات الانتخابات، التي تمثل لحظات مفصلية في الديمقراطيات الحديثة.
ودعت رئيسة الهيئة إلى تعزيز التعاون الإفريقي المشترك ووضع رؤية موحدة لتطوير الفضاء الرقمي والذكاء الاصطناعي، بما يخدم المصلحة العامة للقارة. وأشارت إلى أن المناظرة الوطنية الأولى حول الذكاء الاصطناعي التي نظمت في الرباط مطلع يوليوز، أكدت رسمياً التزام المملكة بسياسة قائمة على السيادة الرقمية، والأخلاقيات التكنولوجية، والاندماج الاجتماعي، فضلاً عن تعزيز التنمية السيادية لإفريقيا.
وفي ختام كلمتها التي جاءت تحت عنوان “الذكاء الاصطناعي والانتخابات: أفق جديد للثقة الرقمية”، شددت أخرباش على أن تحديث الأطر القانونية والتنظيمية لاستخدام التكنولوجيا الرقمية في الحملات الانتخابية شرط ضروري لكنه غير كافٍ.
وقالت: “التحدي الحقيقي يكمن في بناء قدرات مستدامة تعزز الحريات الأساسية، وتدعم مهنية الإعلام، وتطور المهارات التقنية، لكي نتمكن من مواجهة المخاطر التي قد تضر بنزاهة النقاش العام ومصداقية وسائل الإعلام”.
شارك في هذا المؤتمر الذي نظمته الهيئة العليا للسمعي البصري والاتصال في بنين، ضمن خطة عمل شبكة الهيئات الإفريقية لتنظيم الاتصال، ممثلون عن 15 دولة إلى جانب مسؤولين سياسيين وإعلاميين وأعضاء اللجنة الانتخابية المستقلة للبنين.
رافق السيدة أخرباش في الوفد المغربي، كلا من جعفر الكنسوسي، عضو المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وطلال صلاح الدين، رئيس وحدة الشؤون الإفريقية والدولية بالهيئة. وجرت مراسم افتتاح المؤتمر بحضور نائبة رئيس جمهورية بنين، مريم شابي طلاطا.