بايتاس: برنامج إعادة تشكيل القطيع الوطني يسير بنجاح وبلغ 80%

0

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن برنامج إعادة تشكيل القطيع الوطني يحقق تقدّمًا مهمًا، خصوصًا في ما يتعلق بدعم الفلاحين ومربي الماشية.

وأوضح أن أكثر من 756 ألف مربٍ استفادوا من البرنامج إلى غاية 19 نونبر، وهو ما يمثل 77% من إجمالي المسجلين. وأضاف أن الإقبال الكبير على الدعم تجسده قيمة المبالغ المصروفة، والتي بلغت 3 مليارات و172 مليون درهم.

وأشار بايتاس إلى أن عملية التنزيل تمر بسلاسة، إذ تم الانتهاء من معالجة نحو 80% من ملفات الشطر الأول، استعدادًا للانتقال إلى الشطر الثاني.

ضمن استعراضه لتقدم برنامج إعادة تشكيل القطيع الوطني، توقف مصطفى بايتاس أيضًا عند ورش إصلاح المنظومة الصحية، معتبرًا إياه “ركيزة أساسية في الدولة الاجتماعية”.

وأوضح أن الإصلاح يتم عبر مسارات متوازية تشمل تأهيل البنيات التحتية، تعزيز الموارد البشرية، ورفع الميزانية التي تضاعفت منذ 2021، إضافة إلى إصدار خمسة قوانين محورية: قانون الوظيفة الصحية، قانون المجموعات الصحية الترابية، قانون وكالة الدم، قانون الوكالة الوطنية للأدوية والمنتجات الصحية، إلى جانب قوانين تنظيمية لإعادة هيكلة القطاع.

كما أشار إلى بدء العمل بالمجموعات الصحية الترابية في طنجة كنموذج أولي، والتقدم الكبير في برنامج تأهيل 1400 مركز صحي. وأكد أن جميع جهات المملكة ستتوفر لأول مرة على مستشفيات جامعية إما قائمة أو قيد البناء، مثل مستشفى أكادير المفتتح حديثًا، ومستشفيات كلميم وبني ملال ودرعة-تافيلالت.

أما في ما يتعلق بالموارد البشرية، فأبرز وجود شراكة بين وزارتي الصحة والتعليم العالي لرفع عدد الأطباء والمهنيين، عبر فتح مؤسسات جامعية جديدة للتكوين الصحي في العيون وكلميم وبني ملال ودرعة-تافيلالت.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.