
انخفاض أسعار النفط بعد ترخيص أمريكي لشحنات روسية
شهدت أسواق النفط تراجعاً اليوم الجمعة بعد أن أصدرت الولايات المتحدة ترخيصاً لمدة 30 يوماً يسمح للدول بشراء شحنات الخام والمنتجات النفطية الروسية العالقة في البحر، في خطوة تهدف إلى تخفيف المخاوف بشأن الإمدادات العالمية.
ووفقاً للتداولات، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 71 سنتاً، أي بنسبة 0.71% لتصل إلى 99.75 دولاراً للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 88 سنتاً، أي بنسبة 0.92%، ليصل إلى 94.85 دولاراً.
وكان الخامان القياسيان قد سجلا ارتفاعاً بأكثر من 9% خلال تعاملات الخميس، مسجلين أعلى مستوياتها منذ أغسطس 2022.
ويأتي هذا الترخيص بعد إعلان وزارة الطاقة الأمريكية الإفراج عن 172 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي، في محاولة للحد من ارتفاع الأسعار نتيجة التوترات في إيران. وقد تم التنسيق مع وكالة الطاقة الدولية، التي أوصت بإطلاق 400 مليون برميل من المخزونات الاستراتيجية، بما يشمل مساهمة الولايات المتحدة.