نائبة برلمانية تثير الجدل حول قطع الكهرباء عن دواوير تيزنيت وتطالب بحل عاجل

0

وجهت السيدة خديجة أروهال، النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالًا كتابيًا مستعجلًا إلى السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، تستفسر فيه عن قرار مفاجئ اتخذته الهيئة المعنية بقطاع الكهرباء بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE)، والذي يقضي بتوقيف الربط الفردي بالشبكة الكهربائية في بعض دواوير جماعة أنزي بإقليم تيزنيت.

وفي نص السؤال الذي حصلت جريدتنا على نسخة منه، عبرت النائبة أروهال عن استغرابها من هذا الإجراء الذي يتناقض مع الجهود الرامية إلى تعزيز استقرار حياة سكان المناطق القروية وتحسين ظروفهم المعيشية. وأشارت إلى أن مبرر توقف تزويد الدواوير بالكهرباء، المتمثل في “ضعف جهد الكهرباء بالمنطقة”، لا يُعتبر مبررًا مقنعًا أمام الحاجة الماسة للمواطنين إلى هذه الخدمة الأساسية في حياتهم اليومية، بغض النظر عن عددهم أو حجم استهلاكهم للطاقة.

وأكدت النائبة أن دواوير أفلا ونزي كانت متصلة سابقًا بشكل كامل بشبكة الكهرباء ضمن برنامج الكهربة القروية الشمولي، مما جعل قرار وقف الربط مفاجئًا للسكان. وأشارت إلى أن سكان هذه الدواوير يطالبون الآن بـ “إعادة الأمور إلى نصابها” والعمل على معالجة المشكلة التي تم تبرير القرار بناءً عليها، وذلك من خلال تقوية جهد الطاقة الكهربائية في مجمل تراب جماعة أنزي بدلاً من قطع التيار عن السكان.

وفي ختام سؤالها، طالبت السيدة أروهال السيدة الوزيرة بتوضيح التدابير التي ستتخذها لإعادة الربط الكهربائي الفردي لمساكن دواوير أفلا ونزي بجماعة أنزي، وكذلك تقوية الجهد الكهربائي في المنطقة بشكل عام.

وينتظر سكان هذه الدواوير رد السيدة الوزيرة، الذي يعكس آمالهم وتطلعاتهم للحصول على حقهم الأساسي في الكهرباء، بما يضمن لهم حياة كريمة ومستقرة في مناطقهم.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.