
النفط ينتعش مع ترقّب الأسواق للمهلة الأمريكية بشأن الشركات الروسية
سجّلت أسعار النفط ارتفاعًا طفيفًا صباح الخميس، لتعوض جزءًا من الخسائر التي مُنيت بها في جلسة يوم أمس، في وقت تتابع فيه الأسواق التطورات السياسية المتعلقة بالحرب في أوكرانيا والضغوط الأمريكية المتصاعدة على قطاع الطاقة الروسي.
وقفز سعر العقود الآجلة لخام برنت بنحو 21 سنتًا، أي بنسبة 0.33 بالمئة، ليصل إلى 63.72 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 01:42 بتوقيت غرينيتش. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ24 سنتًا أو 0.40 بالمئة، مسجّلًا 59.68 دولارًا للبرميل.
وجاء هذا التحسن بعد تراجع الخامين بنحو 2 بالمئة خلال جلسة الأربعاء، مدفوعًا بتقرير لوكالة رويترز كشف أن واشنطن وجّهت رسائل إلى كييف لحثّها على قبول إطار مقترح لإنهاء الحرب مع روسيا، يتضمن التنازل عن أجزاء من الأراضي وبعض الأسلحة، وفق مصادر مطلعة.
وتستعد الأسواق أيضًا للموعد النهائي الذي حددته الولايات المتحدة في 21 نوفمبر لوقف التعاملات مع شركتي روسنفت ولوك أويل الروسيتين، في إطار العقوبات المفروضة للضغط على موسكو وإنهاء الصراع.
وفي خطوة احترازية، خفّضت شركة روسنفت حصتها في شركة تشغيل خط أنابيب كردستان إلى أقل من 50 بالمئة، في محاولة لحماية هذه الأصول من تبعات العقوبات الأمريكية، علمًا بأن خط الأنابيب يُعتبر شريان التصدير الرئيسي للنفط في إقليم كردستان العراق.