الاكتظاظ يرهق ساكنة الحوز.. دعوات لتعزيز أسطول الحافلات الرابطة بمراكش

0

تعيش عدد من الخطوط الحيوية التي تربط إقليم الحوز بمدينة مراكش على وقع ضغط متزايد بسبب ارتفاع الطلب على خدمات النقل العمومي، وهو ما دفع إلى طرح الموضوع داخل قبة البرلمان والمطالبة بتدخل عاجل لتحسين جودة التنقل لفائدة الساكنة.

وفي هذا السياق، وجه النائب البرلماني محمد أدموسى، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، سؤالاً كتابياً إلى وزير الداخلية، استفسر من خلاله عن الإجراءات المزمع اتخاذها لتعزيز أسطول الحافلات وتوفير وسائل نقل تستجيب لحاجيات المواطنين، خاصة على مستوى المحاور الرابطة بين مراكش وكل من أمزميز وتحناوت وآيت أورير والمناطق المجاورة.

وجاءت هذه المبادرة البرلمانية بعد استمرار معاناة المرتفقين مع الاكتظاظ اليومي داخل الحافلات، حيث تعرف هذه الخطوط إقبالاً كبيراً من المواطنين المتوجهين إلى مراكش لأغراض مهنية ودراسية وصحية وإدارية.

وأوضح أدموسى أن طبيعة الحافلات المستعملة حالياً لا تتلاءم مع طول المسافات التي تقطعها، باعتبار أن جزءاً منها موجه أساساً للنقل الحضري وشبه الحضري، الأمر الذي يؤثر على ظروف الراحة والسلامة أثناء الرحلات.

وأضاف أن استمرار هذا الوضع يضاعف معاناة فئات واسعة من الركاب، خصوصاً النساء وكبار السن والأشخاص في وضعية إعاقة، الذين يجدون أنفسهم في كثير من الأحيان مضطرين إلى قطع مسافات طويلة في ظروف صعبة.

ودعا البرلماني إلى اعتماد حلول عملية ومستعجلة من خلال توفير حافلات بمواصفات مناسبة للنقل بين المدن والمناطق القروية، بما يضمن خدمة عمومية أكثر جودة ويستجيب لتطلعات ساكنة الحوز.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.