د.السليمي رئيسًا للأكاديمية المغربية للدراسات السياسية والدستورية

0

قام مجموعة من الأساتذة الجامعيين المتخصصين في القانون العام والعلوم السياسية بتأسيس “الأكاديمية المغربية للدراسات السياسية والدستورية”، وذلك في اجتماع انعقد بمدينة العيون يومي 28 و29 أبريل 2025. الأكاديمية تهدف إلى أن تكون منصة أكاديمية مستقلة، تعنى بالبحث العلمي والنقاشات حول القضايا الدستورية والسياسية، من خلال إعداد أوراق تقدير موقف وتقارير دورية، وتنظيم لقاءات وطنية ودراسات تحليلية معمقة.

تضم الأكاديمية مجموعة من الباحثين من جامعات مرموقة مثل محمد الخامس، الحسن الثاني، القاضي عياض، وشعيب الدكالي، في مجالات القانون الدستوري، علم السياسة، العلاقات الدولية، والسياسات العمومية.

تم اختيار عبد الرحيم المنار السليمي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس، رئيسًا للأكاديمية، إلى جانب محمد الغالي، عميد كلية العلوم القانونية بقلعة السراغنة، وعمر الشرقاوي، أستاذ القانون العام بجامعة الحسن الثاني، نائبين للرئيس. كما تم تعيين محمد الزهراوي كاتبًا عامًا، ومحمد لوليد أمينًا للمال، بالإضافة إلى مجموعة من الأكاديميين المتميزين في مختلف التخصصات.

تزامن تأسيس الأكاديمية مع المؤتمر الدولي الأول لمنتدى التحليل الاستراتيجي لشؤون الأطلسي، الذي يُعقد في مدن العيون والسمارة وبوجدور خلال الفترة من 28 إلى 30 أبريل 2025.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.