
أخنوش: توسعة مصنع “ستيلانتيس” خطوة استراتيجية لترسيخ ريادة المغرب في صناعة السيارات
في خطوة هامة لتعزيز موقع المغرب في قطاع صناعة السيارات، أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بالقنيطرة، عن تدشين توسعة كبيرة لمصنع مجموعة “ستيلانتيس” بالمدينة، تهدف إلى مضاعفة طاقة الإنتاج.
ويأتي هذا المشروع، الذي يُقدر استثماره بـ 1.2 مليار أورو، ليُسهم في رفع القدرة الإنتاجية السنوية للمصنع إلى مليون مركبة بحلول عام 2030، مع استهداف معدل اندماج محلي يصل إلى 75%.
وأوضح أخنوش أن هذه التوسعة ليست مجرد زيادة في الإنتاج، بل هي منصة حقيقية للاستثمار في مجالات التنقل المستدام والكهربائي، حيث ستشمل تطوير سلاسل توريد مبتكرة ومكونًا مخصصًا للمحركات الكهربائية، مما يعزز مكانة المغرب في سلسلة القيمة العالمية للسيارات الكهربائية.
من جهة أخرى، يُتوقع أن تُحدث التوسعة 3100 فرصة عمل مباشرة، خاصة لفائدة شباب منطقة القنيطرة، في إطار توجه الحكومة لدعم قطاع التشغيل وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
وأكد رئيس الحكومة أن هذا المشروع يتماشى مع طموحات ميثاق الاستثمار الجديد والسياسات الصناعية للمملكة، ويجسد التعاون النموذجي بين القطاعين العام والخاص تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأضاف أن شراكة المغرب مع مجموعة “ستيلانتيس”، التي انطلقت عام 2015 وتبلورت في إنشاء المصنع عام 2019، ساهمت في بناء منظومة صناعية فعالة ومتكاملة تركز على الابتكار والتطوير المستمر.