
طالب عربي بجامعة بن غوريون في قبضة “شاباك” بتهمة التجسس
أعلنت السلطات الأمنية الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن اعتقال طالب عربي يبلغ من العمر 22 عامًا، يدرس أنظمة المعلومات بجامعة بن غوريون في بئر السبع، وذلك بشبهة التجسس لصالح إيران وارتكاب مخالفات أمنية خطيرة.
وأوضح بيان مشترك لجهاز الأمن العام الإسرائيلي “شاباك” والشرطة، أن الشاب، المنحدر من قرية دير الأسد شمال البلاد، اعتُقل خلال الشهر الجاري، بعدما كشفت التحقيقات تورطه في تنفيذ أنشطة “ذات صلة بالأمن القومي” بتكليف من عملاء إيرانيين، مقابل مبالغ مالية.
وتشير المعطيات الأولية إلى أن الطالب كان على تواصل مع أحد العملاء الإيرانيين منذ فترة، ونفذ أعمالاً تشمل محاولة إيذاء شخص محدد، ونثر مسامير على طريق رئيسي في بئر السبع بهدف التسبب بأضرار، بالإضافة إلى تحريض على الانقسام من خلال مناقشات اجتماعية مثيرة للجدل.
وقد برر الطالب هذه الأفعال خلال استجوابه بأنها جاءت من منطلق تضامنه مع الفلسطينيين في قطاع غزة، بحسب ما نقلته الأجهزة الأمنية.
ولم يتضح ما إذا كان اعتقال الطالب قد تم قبل اندلاع الاشتباكات الأخيرة التي استمرت 12 يوماً بين إسرائيل وإيران أو خلالها. ومن المرتقب أن تُوجَّه إليه لوائح اتهام رسمية خلال الأيام القليلة المقبلة، في واحدة من القضايا التي تُسلّط الضوء على تصاعد التوترات بين تل أبيب وطهران وتوسع دائرة الاشتباهات داخل إسرائيل.