ماركو روبيو أول أميركي من أصل إسباني يتولى وزارة الخارجية الأميركية

0

 

في خطوة تاريخية، وافق مجلس الشيوخ الأميركي، الاثنين، على تعيين السيناتور الجمهوري ماركو روبيو وزيراً للخارجية في إدارة الرئيس دونالد ترامب، ليصبح أول أميركي من أصل إسباني يتولى هذا المنصب.

روبيو، الذي يمثل ولاية فلوريدا في مجلس الشيوخ ويشغل عضوية لجنتي العلاقات الخارجية والمخابرات، حظي بدعم كاسح في التصويت الذي انتهى بموافقة 99 عضواً دون أي اعتراض. ووصف السيناتور تشاك غراسلي من ولاية آيوا روبيو بأنه “سياسي ذكي ويمتلك فهماً عميقاً للسياسة الخارجية الأميركية”.

ويُعرف ماركو روبيو، المولود لعائلة كوبية مهاجرة، بمواقفه المؤيدة لإسرائيل ومعارضته القوية للفلسطينيين، حيث وصفهم في تصريحات سابقة بـ”الإرهابيين والقتلة”. كما يُعد أحد أبرز وجوه الحزب الجمهوري، حيث خاض الانتخابات الرئاسية عام 2016 كأصغر مرشح آنذاك، قبل أن يصبح منافساً شرساً للرئيس ترامب خلال الانتخابات التمهيدية.

قرار ترشيح روبيو لمنصب وزير الخارجية في نوفمبر/تشرين الثاني 2024 أثار اهتماماً واسعاً، خصوصاً أنه يأتي بعد سنوات من التوتر بينه وبين ترامب خلال حملتهما الانتخابية السابقة. ومع ذلك، فإن تعيينه يعكس رغبة الإدارة الأميركية في اختيار شخصية ذات خبرة واسعة في السياسة الخارجية.

إلى جانب تعيين روبيو، يُنتظر أن يصوت مجلس الشيوخ قريباً على مرشحين آخرين من إدارة ترامب، من بينهم جون راتكليف لمنصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية وبيتر هيغسيث لمنصب وزير الدفاع.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.