ليبيا تحتج على اجتماع إقليمي بتونس دون إشراكها

0

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية تحفظها الرسمي على عقد أي اجتماعات أو مشاورات تتناول الشأن الليبي دون مشاركة الدولة الليبية، مؤكدة أن مثل هذه الخطوات تمثل تجاوزًا غير مقبول للمؤسسات الوطنية وانتهاكًا واضحًا لمبدأ السيادة الوطنية.

وجاء هذا الموقف على خلفية الاجتماع التشاوري الثلاثي المرتقب عقده في الجمهورية التونسية، بمشاركة كل من تونس ومصر والجزائر، وبحضور المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، وذلك دون توجيه دعوة رسمية للجانب الليبي للمشاركة في أعماله.

وشددت الخارجية الليبية، في بيان رسمي، على أن أي مباحثات أو ترتيبات أو مشاورات تتعلق بمستقبل ليبيا السياسي أو بأمنها واستقرارها، يجب أن تتم بمشاركة مباشرة للدولة الليبية عبر وزارة خارجيتها، باعتبارها الجهة الشرعية المخولة بالتعبير عن الموقف الرسمي في القضايا الداخلية والخارجية.

وأكد البيان أن إقصاء ليبيا عن مثل هذه اللقاءات الإقليمية، مهما كانت دوافعها أو أهدافها المعلنة، من شأنه إفراغها من مضمونها الحقيقي، ويثير تساؤلات جدية بشأن احترام مبدأ الشراكة وعدم تجاوز المؤسسات الوطنية الليبية، التي تبقى الجهة الوحيدة المختصة بتمثيل الدولة والتحدث باسمها في المحافل الإقليمية والدولية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.