
النفط يتراجع تحت ضغط التوترات التجارية ومخاوف التباطؤ في استهلاك الوقود
تراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، في ظل ضغوط متزايدة ناتجة عن تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مما أثار مخاوف من تباطؤ محتمل في استهلاك الوقود عالميًا.
وسجلت العقود الآجلة لخام برنت انخفاضًا بـ52 سنتًا (ما يعادل 0.75%) ليستقر السعر عند 68.69 دولارًا للبرميل. كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ51 سنتًا (0.76%) ليصل إلى 66.69 دولارًا للبرميل. وانخفض عقد تسليم شتنبر، وهو العقد الأكثر نشاطًا، بـ54 سنتًا (0.82%) ليبلغ 65.41 دولارًا للبرميل.
وتأتي هذه التراجعات في وقت تنتهي فيه صلاحية عقد خام غرب تكساس لشهر غشت، ما ساهم في زيادة التقلبات بالسوق، وسط أجواء من الترقب والتوجس.
ويُعزى هذا التراجع إلى التهديدات الأمريكية بفرض رسوم جمركية تصل إلى 30% على واردات أوروبية ابتداءً من غشت المقبل، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري بين الجانبين. وهو ما يُنذر بتوتر اقتصادي قد يؤثر سلبًا على حركة التجارة العالمية، وبالتالي على الطلب على الطاقة.
في هذا السياق، يراقب المستثمرون عن كثب تطورات النزاع التجاري، باعتباره أحد العوامل الحاسمة في تحديد اتجاهات السوق خلال الفترة المقبلة.